منتديات القط

انسان بدون حب مثل كتاب بدون كلام
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل سيتم ردم قناه السويس أو تحويلها إلي مشروعات سياحية محلية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسر مصر
مشرف قسم المقالات والكتابات وقسم المنقاشات السياسيه وقسم الضحك والنكت والمسابقات
مشرف قسم المقالات والكتابات وقسم المنقاشات السياسيه وقسم الضحك والنكت والمسابقات


ذكر
عدد الرسائل : 147
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

مُساهمةموضوع: هل سيتم ردم قناه السويس أو تحويلها إلي مشروعات سياحية محلية.   الخميس أكتوبر 18, 2007 9:07 pm

في العدد الأخير لمجلة تايم الأمريكية كان تحقيق الغلاف الرئيسي عن القطب الشمالي بعد ذوبان الجليد فيه.. وما سيترتب علي ذلك من تغير في مسارات الطرق الرئيسية علي خريطة الكرة الأرضية.
إن القطب الشمالي الذي يسمونه "قمة العالم" هو واحد من أكثر الأماكن تأثرا بظاهرة الاحتباس الحراري التي يغضب العالم بسببها.. فهي ظاهرة تسببت فيها الدول الصناعية الكبري بمصانعها وتلوث بيئتها وهو ما أدي إلي ارتفاع درجة حرارة الجو إلي حد ذوبان مناطق شاسعة من القطب الشمالي.. وهو ذوبان سيغير من شكل الخرائط الملاحية.. وسيصيب الدول التي حفرت قنوات في أرضها لاختصار المسافات مثل مصر وبنما بالضرر.. فقنواتها لن يكون لها فائدة بعد الآن وربما ستجبر علي ردمها أو تحويلها إلي مشروعات سياحية محلية.
القصة تبدأ منذ زمن طويل عندما حاول كثيرون اكتشاف طريق قصير يربط بين قارتي آسيا وأوروبا.. فبين هاتين القارتين تبحر سفن لا حد لها تحمل مليارات من أطنان الشحن.. فهناك ملايين من الرحلات البحرية في المياه الدولية تحمل كل أنواع البضائع بما في ذلك مستلزمات الإنتاج.. وهو ما يجعل أي طريق ملاحي يختصر المسافة بين القارتين موضع اهتمام كبير من العالم.
لقد أدي ذوبان الجليد في القطب الشمالي بسبب الاحتباس الحراري إلي فتح طريق قديم بين آسيا وأوروبا كانت الأجيال تحلم بعودته علي مر العصور.. اشتهر باسم "الممر الشمالي الغربي ".. وبدأت القارتان باستغلاله ملاحيا لتوفير مليارات الدولارات تدفعها في طرق ملاحية أخري أطول عبر قناتي بنما والسويس.
لم تعد كتل الجليد العنيدة خاصة في شهور الشتاء تقف في وجه الملاحة الدولية عبر هذا الطريق خاصة بعد أن ذاب الجليد في الصيف الماضي بعشرة أضعاف ما كان يحدث فيما قبل.. وقد قدر العلماء حجم الجليد الذائب في الصيف الماضي بما يزيد علي حجم ولايتي تكساس ونيو مكسيكو معا.
أكثر من ذلك أصبح من السهل الوصول إلي ثروات القطب الشمالي التي تخبئ ما يقرب من ربع احتياطي الطاقة في العالم.
وكان لابد أن تتصارع الدول العظمي علي القطب الشمالي خاصة بعد أن ذاب الجليد عنه ومنها الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وكندا.. وسعت كل منها لفرض سيطرتها علي هذا الجزء الجديد من العالم.
وتشير التقديرات إلي أنه بحلول الفترة ما بين عامي 2025 و2040 ستصل ظاهرة الاحتباس الحراري إلي الحد الذي يمكن عنده فتح الممر الشمالي الغربي عبر القطب الشمالي.. فسوف يتحول ذلك القطب إلي محيط طبيعي مثله مثل المحيط الهادي أو المحيط الاطلنطي.
وحتي ذلك الحين ستحتاج الدول الكبري إلي سفن مجهزة بمعدات خاصة تسمح لها بالمرور في الممر الشمالي الغربي الذي سيصبح خلال سنوات قليلة ممرا ملاحيا شديد الأهمية يختصر ما لا يقل عن 5 آلاف ميلا بحريا.. أي نحو 8 آلاف كيلومتر بين أوروبا وآسيا.. أي أن من يستخدم قناة بنما مثلا لشحن بضاعته سيضطر إلي قطع 8 آلاف كيلومتر زائدة علي من يستخدم الممر الشمالي الغربي.
علي سبيل المثال تضطر السفينة التي تبحر من نيويورك إلي طوكيو عبر قناة بنما (الطريق الوحيد المعروف الآن) إلي قطع ما يقرب من 18200 كيلومتر بينما لن تقطع سوي 14 ألف كيلومتر فقط لو استخدمت الممر الشمالي الغربي أي ستختصر ما يقرب من 4 آلاف كيلومتر.
لكن الضرر الأكبر سيقع علي قناة السويس.. فالسفينة التي تقطع الطريق من لندن إلي طوكيو عبر قناة السويس تضطر للإبحار نحو 21 ألف كيلومتر بينما لن تقطع سوي 13 ألف كيلومتر لو استخدمت الممر الشمالي الغربي.. بعبارة أخري ستختصر هذه السفن نصف المسافة بين دول أوروبية كثيرة تتعامل مع آسيا. إن عامل توفير المسافة والطاقة والوقت والمال يرجح للأسف كفة الممر الشمالي الغربي علي حساب قناة السويس بلا مناقشة.. لكن.. لا تزال هناك عوامل أخري لا يمكن تجاهلها.. منها مثلا : إن استخدام الممر الشمالي الغربي يحتاج الآن إلي سفن مجهزة لأن مياهه صعب الإبحار فيها رغم ذوبان الجليد.. وإن كان متوقعا أن يتغير ذلك سنة بعد أخري مع زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.. يضاف إلي ذلك أنه من المحتمل جدا أن تجد دول كثيرة صعوبة في استخدام الممر الشمالي الغربي وعلي رأسها كندا بسبب أنصار حماية البيئة الذين يعارضون بشدة سير السفن التي تنشر مخلفات الزيت والوقود وغيرها في منطقة بحرية هادئة من أرضها.. وهو عامل لا تهتم به الدول النامية وربما ساعد ذلك علي مد عمر قناتي بنما والسويس.. لكن لا يجوز الرهان علي ذلك طول الوقت.. فمصالح الكبار أقوي من اي شيء آخر.

ِ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
M
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي


ذكر
عدد الرسائل : 1252
تاريخ التسجيل : 31/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: هل سيتم ردم قناه السويس أو تحويلها إلي مشروعات سياحية محلية.   الخميس نوفمبر 29, 2007 12:54 am

شكرا يامان على اخبار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cat-rat.top-me.com
 
هل سيتم ردم قناه السويس أو تحويلها إلي مشروعات سياحية محلية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القط :: قسم للمنقاشات السياسيه-
انتقل الى: